السنة التحضيرية

الخطة الدراسية :

توصيف المقررات:

  • أساسيات اللغة الانجليزية :

يهدف هذا المساق إلى تعزيز وتطوير قدرات الطلاب في المهارات الخمس الأساسية في اللغة الإنجليزية :الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وقواعد اللغة. حيث يتضمن المساق مجموعة من الأنشطة التي تعالج هذه المهارات من خلال تغطية الأساسيات التالية: أنماط الجمل الأساسية، وقواعد اللغة المختلفة ، صيغ الأفعال, الجمل المساعدة، اجابات الأسئلة, الرموز المستخدمة في اللغة، الجمل الشرطية. بالإضافة إلى ذلك سيركّز هذا المساق على البناء والاستخدام غير المعقد للجمل، والمقارنة بين الصفات والظروف.

  • أساسيات الحاسب:

 يقدم هذا المساق لمحة عامة عن أساسيات الحوسبة. حيث يتم التركيز على المجالات الخمسة الأساسية لتكنولوجيا المعلومات: التطبيقات والأنظمة والتطوير والبيانات والاتصالات. مما يساعد في التطوّير من فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات و تمكينهم من الاستخدام الأمثل للتخطيط والتحليل من خلال تكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال التطبيق العملي باستخدام التقنيات والأدوات المتوفرة لدى الطلاب . كما يوضّح هذا المساق المفاهيم الأساسية لأنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ويعرض الطريقة المثلى لاستخدام أجهزة الكمبيوتر واستكشاف التطبيقات البرمجية حيث يقدّم معلومات حول مكونات الحاسب المادية و وظائفها بالإضافة الى معلومات تفصيلية تغطي جانب البرمجيات التطبيقية. 

  • مبادئ الرياضيات:

يوفر هذا المساق مراجعة شاملة لأساسيات الرياضيات بحيث يتم التركيز على تطوير المهارات الحسابية العددية والجبرية ومهارات التفكير العالي في حل المشاكل الحيوية والاجتماعية و تطوير مهارات الاستدلال الرياضي والمنطقي في الحوار والمناقشة. حيث يغطي هذا المساق الموضوعات التالية : المعادلات الخطية من الدرجة الثانية, الاقترانات متعددة الحدود والرسوم البيانية الخاصة بها, الاقترانات الأسّية و اللوغاريتمية, المعادلات و اللامساواة, البرمجة الخطية و المتسلسلات, المجموعات, أنظمة العد, التباديل, التراكيب والاحتمالات.

  • مهارات الاتصال:

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على تنمية الاتجاهات والقدرات والوسائل الفعالة في تواصل مع ذاته وتعزيز الثقة بالنفس وتواصله مع الاخرين، وانسجامه مع منظومة العلاقات الاجتماعية والإنسانية في محيطة باحترام وفعالية وأمان، وذلك عن طريق تعزيز الكفايات الاتصالية المعرفية والاجتماعية والاستقبالية والانتاجية.

  • مهارات أكاديمية:

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدارة ذاته وقدراته وإمكاناته بصورة تقوده إلى النجاح والتفوق والإبداع و اكتساب عدد من الإستراتيجيات والأدوات البحثية وأدوات التعلم و التفكير بصورة إيجابية سليمة، وإستخدام سلسة من الأدوات الحقيقية والإستراتيجية الفاعلة،التي تساعده على تحصيل المعرفة، وتنظيمها وسرعة استدعائها و إعداد البحوث العلمية وعرضها. كما يهدف المقرر إلى تعزيز أدوات واستراتيجيات التعلم الذاتي وانماطه وطرقه وكذلك ادوات واستراتيجيات التعلم في بيئات التعلم الالكترونية.

 

نظام الدراسة:

- تتبنى الجامعة النظام المدمج في التعليم الإلكتروني، ويتطلب هذا النظام الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25% ، أما النسبة الباقية 75% فتتوزع على حضور الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي.

- تقوم الدراسة في الجامعة على أساس أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها، وهذا يتطلب رؤية جديدة لأدوار المتعلم في التعليم العالي تقوم على المسؤولية والقيادة الفردية الذاتية والتعلم الذاتي لتحقيق التقدم الدراسي و النجاحات الأكاديمية، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة في اجتياز المقررات المقدمة وفقاً لنموذج التعلم للجامعة.

- ستقدم الجامعة تعليم عصري قائم على استخدام التقنية في عمليات التعليم والتعلم، ويتحدد دوار عضو هيئة التدريس بالتوجيه والتحفيز للعملية التعليمية بما يضمن تحقيق التعلم.

- الالتزام بحضور 25% كمحاضرات مباشرة بما في ذلك الاختبارات الفصلية والنهائية في المنطقة التي سجل بها الطالب.

- الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة.

اجتياز السنة التحضيرية :

1. يشترط لاجتياز السنة التحضيرية، النجاح في المقررات الخمسة المطلوبة في السنة التحضيرية:

( اللغة الانجليزية، الرياضيات، الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية، ومهارات الاتصال ) .

2. يشترط لاجتياز مقرر اللغة الانجليزية الحصول على الدرجة (83) فأكثر في اختبار STEP ، أو (5.5) فأكثر في اختبار IELTS ، أو (500) فأكثر في اختبار TOFEL ، وحيث أن لغة الدراسة الأكاديمية هي اللغة الانجليزية فإن من لا يتمكن من الحصول على الدرجة المطلوبة لن يتم إلحاقه في التخصصات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة، علما أن الدرجات الواردة أعلاه تتكون من الدرجة التي يحصل عليها الطالب في الاختبار كحد ادنى 60 درجة في اختبار STEP او 4 في اختبار IELTS او 425 في اختبار TOEFL مضافا إليها الدرجة التي يحصل عليها في أعمال السنة وهي 23 درجة على مقياس اختبار STEP.

3. يشترط لاجتياز بقية مقررات السنة التحضيرية ( الرياضيات، الحاسب الآلي، المهارات الأكاديمية، ومهارات الاتصال ) الحصول على 60% من المجموع الكلي للمقرر.

4. في حال رسوب الطالب في ثلاث مقررات أو أكثر من مقررات السنة التحضيرية فإنه يعد راسبا في السنة التحضيرية كاملة ويطوى قيده من الجامعة .

5. في حال عدم اجتياز الطالب مقررين أو أقل أثناء السنة التحضيرية، فيعطى الطالب فرصة لاجتيازها خلال الفصل الصيفي، وذلك من خلال الفصول الافتراضية والمنتديات التعليمية والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر .

6.الطالب الذي يسجل مقررا او مقررين في الفصل الصيفي ولا يتمكن من الاجتياز، يسمح له بالإعادة خلال الفصل الأول التالي،من خلال الفصول الافتراضية والمنتديات التعليمية والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر، وفي حالة عدم الاجتياز خلال هذا الفصل فإنه يطوى قيده من الجامعة.

7. من يسجل أي مقرر من مقررات السنة التحضيرية خلال الفصل لا يسمح له بتسجيل مقررات أخرى غير مقررات السنة التحضيرية .

8. لا يحتسب تقدير مقرر اللغة الإنجليزية في المعدل التراكمي ويتعامل معه على أساس نجاح ورسوب فقط، أما بقية المقررات فتحتسب تقديراتها في المعدل التراكمي.

9. الراسبون في مقرر اللغة الانجليزية يسجلون المقرر في الفصل الصيفي ويدفعون رسوم ( 8 ) ساعات معتمدة بدلا من ( 16 ) ساعة معتمدة، أما بقية المقررات فيدفعون رسومها كالمعتاد, علماَ أن الرسوم الدراسية للفصل الصيفي تخفض بنسبة 50% لتصبح 65 ريال للوحدة الدراسية بدلاَ من 130 ريال .

يشترط في معادلة برنامج اللغة الانجليزية ما يلي:

1. حصول الطالب على الدرجة المطلوبة في الاختبارات المعتمدة بعد تاريخ 3\10\1433هـ الموافق 1\9\2012م

2.ارسال الطلب عبر الخدمات الطلابية ايقونة - معادلة اللغة الانجليزية واختبارات المهارات 

3. تقوم اللجنة المعنية بالتأكد من صحة البيانات ونسبة غياب الطالب.

4. يرسل قرار اللجنة للطالب.

الدرجات المطلوبة في الاختبارات المعتمدة


الجامعة الالكترونية توقع اتفاقيات علمية مع جامعتين أمريكيتين لتطوير مقرراتها

​الرياض: وقعت الجامعة السعودية الالكترونية، اتفاقيات علمية مع جامعة فرانكلين, وجامعة ولاية كولورادو, الأمريكيتين، ومعهد كابلان الأمريكي، وذلك لتطوير البرامج الأكاديمية في الجامعة وتحقيق الجودة والنوعية في التعليم الإلكتروني من خلال اختيار الشراكات العالمية المتميزة على مستوى العالم. وتنص الاتفاقية مع جامعة فرانكلين على تطوير أكثر من 31 مقررًا رقميًا
المزيد

طلاب الجامعة يحصدون جوائز الابتكار، الرسم، التصوير، والخطابة

​ الرياض حصد طلاب وطالبات الجامعة السعودية الالكترونية "ست جوائز في مجالات الابتكار، والرسم والتصوير، والخطابة" ضمن منافسات المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي نظمته مؤخرًا وزارة التعليم العالي في مكة المكرمة، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -. وأوضح
المزيد