وكيل الجامعة لشؤون الفروع

الاسم

إبراهيم عبدالعزيز عبدالله المعيقل

البريد الالكتروني

MUAQEL@SEU.EDU.SA

التحصيل العلمي

• 2010 (1431هـ) قسم التربية الخاصة ، كلية التربية، جامعة الملك سعود: أستاذ مشارك

• 2006 (1427هـ) جامعة أيداهو، موسكو، الولايات المتحدة الأمريكية: دكتوراه في الفلسفة في التربية، تخصص تربية خاصة، تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة الفكرية

• 2004 (1425هـ) جامعة أيداهو، موسكو، الولايات المتحدة الأمريكية: ماجستير في التربية الخاصة ، اضطرابات النطق والكلام لدى ذوي الإعاقة العقلية

• 1995 (1416هـ) جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية: بكالوريوس في التربية الخاصة، تخصص التخلف العقلي

الخبرة العملية

• (2013) الجامعة السعودية الالكترونية: وكيل الجامعة السعودية الإلكترونية لشؤون الفروع

• (2010 – 2013) وكالة الكلية للتطوير والجودة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: وكيل كلية التربية للتطوير والجودة

• (ديسمبر 2011 حتى إبريل 2012) قسم التربية الخاصة: رئيس قسم التربية الخاصة المكلف

• (2009 "1430هـ") مركز تدريب القيادات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود: المشرف على مركز تدريب القيادات التربوية

• (2006 "1427هـ") قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: أستاذ مساعد

• (2001 - 2006 "1422 – 1427هـ") قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود: معيد

• (2000 - 2001 "1421 – 1422 هـ") معهد التربية الفكرية، وزارة التربية والتعليم: وكيل المعهد لشؤون المعلمين

• (1996 - 2000 "1418 – 1421 هـ") معهد التربية الفكرية، وزارة التربية والتعليم: معلم تربية خاصة

• (1993 - 1994 "1414 – 1415 هـ") إذاعة الرياض، وزارة الثقافة والإعلام: موظف

النشاط والبحث العلمي

• Perceptions of Special Education Teacher, Rehabilitation Counselors and Parents about the Transitional Plan for Adults with Cognitive Delay (Unpublished paper).

• The Most Important Live Goals For Adults With Intellectual Disabilities (Unpublished paper).

• النموذج البنائي لبعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية المرتبطة بالضغوط النفسية لدي أمهات الأطفال ذوو التخلف العقلي وأساليب مواجهتها. بالاشتراك مع الدكتور ايهاب الببلاوي. مجلة كلية التربية. جامعة بني سويف ، العدد الثامن 2007، الجزء الثاني.

• منهج المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الفكرية وتطبيقاته في مرحلتي المتوسطة والثانوية في برامج التربية الفكرية بالمملكة العربية السعودية: دراسة وصفية. مجلة مركز الدراسات والبحوث ، جامعة القاهرة، 2008.

• اتجاهات تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة نحو أقرانهم من ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الأكاديمية العربية للتربية الخاصة ، العدد الخامس عشر(2009).

• فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لدى ذوي اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الحركي المفرط. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس ، العدد الرابع والثلاثون ، الجزء الأول (2010).

• الكفاية الاجتماعية وعلاقتها بالتقبل الاجتماعي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. مركز الدراسات والبحوث النفسية، مجلة أكاديمية التربية الخاصة (2010).

• تعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول التعليم العام (كتاب مترجم في جزأين) جامعة الملك سعود (2011).

• معيقات تشغيل ذوي الإعاقة بالقطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية. مجلة المنهج العلمي والسلوك - كلية الآداب، جامعة طنطا- العدد (11)- 2012م.

• تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية (كتاب مترجم) دار الناشر الدولي (2012).


أكبر طالب بالجامعة الإلكترونية .. تجاوز الخمسين ولديه 7 أولاد

شدّ أحد المواطنين كبار السن انتباه الطلاب في اللقاء التعريفي بالجامعة السعودية الإلكترونية الذي أقيم في الصالة الرياضية بجامعة طيبة مؤخرًا بجلوسه في مقاعد الطلاب و بينهم فاعتقد الجميع بأنه أحد العاملين بالجامعة أو أحد المنظمين للقاء فما أن لبث أن انتهى اللقاء إلا و فوجئ الجميع بهذا المواطن يناقش
المزيد

استمرار فترة القبول في الجامعة حتى 25 شعبان الجاري

الرياض - واس : أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية عن استمرار فترة القبول والتسجيل في برامجها التعليمية لدرجات البكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 25 شعبان الجاري، لإتاحة فرصة التسجيل للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعة للعام الأكاديمي 1434/1435هـ. وأوضح وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور إبراهيم بن
المزيد