عن برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية


مقدمة 

       يشهد العالم منذ أكثر من عقدين تنام مضطرد في التجارة الإلكترونية، حيث نما القطاع بين سنتي 2006 و2010 بمعدل 28% سنوياً، وهو ما يعتبر معدلاً عالياً جداً. بل إن الدراسات تتوقع تراجعاً كبيراً في الكثير من قطاعات التجارة التقليدية مع حلول سنة 2020 بما ذلك تجارة المواد الغذائية بمحلات التوزيع الكبير ومحلات التجزئة بالأحياء. وبالنظر إلى البيئة الإلكترونية التي تتوفر عليها المملكة العربية السعودية خصوصاً خدمات الانترنت العالي السرعة وانتشار الكمبيوترات اللوحية فإن تخصصات التجارة الإلكترونية سواء من المنظور الإداري والتسويقي أو من المنظور الفني ستكون من بين المجالات الأكثر استقطاباً للموارد البشرية والأكثر طلباً لدى الطلاب والخريجين. 

 

أولاً: تعريف البرنامج ومعلومات عامة

1. مسمى البرنامج:

برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية

2. إجمالي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لإتمام البرنامج

130 ساعة معتمدة

3. الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج

بكالوريوس في إدارة الأعمال -تخصص: تجارة إلكترونية

4. المسارات الرئيسة أو التخصصات التي يشملها البرنامج:

  • تركيز تجارة إلكترونية
  • تركيز إدارة
  • تركيز محاسبة
  • تركيز مالية 

5. الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج:

يؤهل برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية الكوادر القادرة على العمل في وظائف التجارة الإلكترونية المختلفة في القطاعين العام والخاص، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • مدير التجارة الإلكترونية
  • محلل التجارة الإلكترونية
  • محلل ذكاء الاعمال
  • محلل مستودعات قواعد البيانات
  • استشاري التجارة الإلكترونية
  • محلل نظم المعلومات الإدارية
  • محلل نظم استراتيجية المعلومات
  • مطور مواقع إلكترونية للأغراض التجارية

6. منسق البرنامج:

رئيس قسم التجارة الإلكترونية

 

ثانياً: بيئة عمل البرنامج

1. مسوغات البرنامج:

تتمثل مسوغات اقتراح برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية فيما يلي:

    1. ​الأهمية المتنامية للتجارة الإلكترونية محلياً وعالمياً.

    2. وجود حاجة ملحة في سوق العمل إلى خريجي التجارة الإلكترونية.

    3. تطور البيئة الإلكترونية في المنظمة والرغبة في استثمار هذه البيئة بما يعود بالنفع على المنظمات.

    4. حاجة المملكة إلى الكوادر في مجال التجارة الإلكترونية لتطوير حصصها السوقية عالمياً.

    5. التناسب بين تخصص التجارة الإلكترونية وطبيعة الجامعة السعودية الإلكترونية.

    6. التفضيل العالي لدى الطلاب لتخصص التجارة الإلكترونية.

    7. ​اتجاهات الطلاب إلى المجالات العملية الأكثر ارتباطاً والتكنولوجيات الحديثة خصوصاً الانترنت والجوالات. 

2. مناسبة البرنامج لرسالة وأهداف المؤسسة:

سيساهم برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية بشكل قوي، إلى جانب البرامج الأخرى في الكلية، في إعداد الموارد البشرية المؤهلة لقيادة الاقتصاد الوطني إلى مصاف الريادة العالمية باستخدام التعليم الإلكتروني وهو ما يمثل تجسيداً للغرض الأساس للجامعة السعودية الإلكترونية.  

3. العلاقة مع بقية البرامج:

أ. المقررات المدرسة من برامج أخرى:

  • جميع متطلبات الجامعة
  • مبادئ المحاسبة
  • مبادئ الإدارة
  • الإحصاء
  • الاقتصاد الجزئي
  • البيئة القانونية للأعمال
  • محاسبة التكاليف
  • إدارة التوريد
  • مبادئ المالية
  • مقدمة في إدارة العمليات
  • مقدمة في الأعمال الدولية
  • إدارة التسويق
  • السلوك التنظيمي
  • الإدارة الاستراتيجية
  • الأساليب الكمية
  • الاقتصاد الكلي
  • إدارة الموارد البشرية
  • إدارة نظم المعلومات

ب. المقررات المدرسة للبرامج الأخرى:

  • التجارة الإلكترونية (يدرس في جميع برامج الكلية + برامج كلية الحوسبة والمعلوماتية وبرامج كلية العلوم الصحية).
  • مقدمة في الإدارة الإلكترونية. 

4. متطلبات خاصة للتسجيل في البرامج (مهارات حاسوبية، لغة....): 

إجادة اللغة الانجليزية 

 

ثالثاً: رسالة وأهداف البرنامج

1. رسالة البرنامج:

يعد برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية مدراء تجارة إلكترونية أكفاء مؤهلين لحياة مهنية ناجحة في القطاعين الخاص والعام من خلال تقديم تعليم إلكتروني تفاعلي يقوم على الطالب ويشجع الروح الريادية والمساهمة في استثمار الفرص المتاحة. 

2. غايات وأهداف البرنامج:

يهدف برنامج البكالوريوس في التجارة الإلكترونية إلى إعداد الكوادر الإدارية في مجال الأعمال الإلكترونية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل، ويتوقع من خريج برنامج التجارة الإلكترونية أن يكون قادراً على:

        1. المساهمة في تطوير إدارة التجارة الإلكترونية.

        2. الاستعمال الفعال للتكنولوجيات التعليمية في تحقيق المخرجات التعليمية للبرنامج.

        3. إشراك قوي للممارسين الخبراء من مختلف قطاعات الأعمال وغير الأعمال في العملية التعليمية.

        4. المساهمة في تطوير أفضل طرق التعليم والتعلم في مجال التجارة الإلكترونية.

        5. ضمان أعلى مستويات التوافق بين المخرجات التعليمية والمهارات المطلوبة من سوق العمل.

        6. ترقية حس أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال والمنظمات الحكومية بالمملكة.

        7. تحقيق متطلبات جهات الاعتماد الأكاديمي الوطني (NCAAA) والدولي (ِAACSB).  

 
3. المخرجات التعليمية للبرنامج: 
 
بعد إنهاء البرنامج، سيكون الخريج قادراً على:
 

​​      1. إنشاء وتطوير ممارسات التجارة الإلكترونية لتحقيق أهداف المنظمة.

      2. فهم نماذج الأعمال الإلكترونية القائمة واستراتيجياتها وعلاقتها بالممارسات العامة للأعمال وفهم تطور المنصات التكنولوجية للتجارة الإلكترونية.

      3. اقتراح حلول التجارة الالكترونية لقضايا الأعمال ومبادرات أعمال جديدة.

      4. النجاح المهني في بيئة الأعمال التي تشهد تغيرات تكنولوجية دائمة.

      5. إثبات فهم للقضايا القانونية والأخلاقية المحيطة بالتجارة الإلكترونية واستعمال برمجيات الانترنت.

      6. إثبات إجارة استخدام مهارات التسويق الإلكترونية وتطبيقها لترقية المواقع الإلكترونية.

      7. استخدام مهارات الأعمال وممارساتها لإدارة المشاريع بنجاح. 
 
 

رابعاً: متطلبات الدخول للبرنامج

  • تحقيق شروط القبول في الجامعة
  • اجتياز العام الأول 

 

خامساً: متطلبات الحضور وإنهاء البرنامج

تتبنى الجامعة نظام التعليم المدمج الذي يمزج بين التعليم الحضوري المباشر والإلكتروني المتزامن والإلكتروني غير المتزامن على النحو التالي:

نمط التعليمالنسبة المئوية
التعليم الحضوري التقليدي (محاضرات حضورية)33%
التعليم الإلكتروني المتزامن (محاضرات افتراضية)33%
التعليم الإلكتروني غير المتزامن33%

 

وتطبق الجامعة لائحة الدراسة والاختبارات المنصوص عليها في نظام مجلس التعليم العالي ولوائحه، حيث يحرم الطالب من أي مقرر إذا تجاوز غيابه نسبة 25% المنصوص عليها نظاماً من مجموع عدد محاضرات الفصل الدراسي الحضورية والافتراضية على أن لا تتجاوز نسبة الغياب في إحداهما 25%.

ويتخرج الطالب من البرنامج بعد إنهاء جميع متطلبات التخرج والمحددة بعدد 130ساعة معتمدة.​

 

​سادساً: التسهيلات التعليمية والتجهيزات:

أ. التسهيلات المطلوبة:

برنامج بكالوريوس التجارة الإلكترونية هو برنامج إلكتروني (75% هو إلكتروني)، وعليه فهو يحتاج إلى:

  • مادة تعليمية تفاعلية
  • معامل

‌ب. القاعات:

لاستكمال ال 33% المتبقية من التعليم في البرنامج والمتمثلة في المحاضرات الحضورية، يحتاج البرنامج إلى قاعات تدريس تقليدية مزودة بتدفق انترنت عالي        وبأجهزة عرض ملائمة.

ج. التجهيزات (بما في ذلك تقنية المعلومات):

  • منصة تعليمية إلكترونية متطورة جداً، مع الإشارة إلى أن الجامعة السعودية الإلكترونية تستخدم المنصة التعليمية بلاك بورد المعروفة بفعاليتها العالية بتغطية مختلف المهارات المستهدفة.
  • ​نظام متكامل من الخدمات الطلابية الإلكترونية.​ ​