الطالب محمد مجرشي في حواره لصحيفة جسر: التعليم المدمج يراعي ظروف الطالب ولا يتهاون في جودة التعليم



أصبح التعليم ضرورة في كافة الأمم والمجتمعات، ولا يمكن لأمة أن تبني حضارة مشرقة بلا مرجعية علمية قوية، وها هي الجامعة الإلكترونية اليوم تفخر بقرب تخريج طلاب وطالبات الماجستير والبكالوريوس من العام الدراسي1437_ 1438هــ، لتزف الجامعة نماذج نوعية من الطلبة إلى القطاعات الخاصة والعامة لتشهد تلك القطاعات على تفرد الجامعة بنمط تعليم مختلف وهو التعليم المدمج، ومع قرب حفل التخرج تحاور صحيفة جسر الإلكترونية الطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم لنتعرف على أبرز الصعوبات والعقبات طوال رحلتهم التعليمية والجوانب التي ساعدتهم على تحقيق النجاح والإبداع والتفوق فإليكم نص الحوار:


هل لك أن تطلعنا على سيرتك الذاتية باختصار؟

الاسم: محمد أحمد أحمد مجرشي

العمر: 41 سنة

الحالة الاجتماعية: متزوج ولدي ثلاثة أولاد وبنت

العمل: أعمل في قطاع قوات الأمن الخاصة في وزارة الداخلية برتبة مقدم مهندس

التعليم: بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتقدير جيد جدا ودبلوم علوم أمنية من كلية الملك فهد الأمنية بتقدير ممتاز وخريج ماجستير إدارة أعمال من الجامعة السعودية الإلكترونية بتقدير ممتاز ومعدل 3.95 من 4

ما هو شعورك اليوم كخريج وأنت تقطف ثمرة النجاح؟ وكيف وجدت دعم الجامعة لك؟

أشعر اليوم كخريج بالسعادة والفخر كوني تخرجت من هذا الصرح الشامخ (الجامعة السعودية الإلكترونية) التي كان دعمها حاضراً وبقوة لي ولجميع زملائي.

لو عاد بك الزمان للوراء هل ستختار الجامعة الإلكترونية ونفس التخصص؟

من المؤكد أنه لو عاد بي الزمن سأختار الجامعة السعودية الإلكترونية؛ لأنها الجامعة الوحيدة التي يتناسب نظام الحضور فيها مع ظروف عملي.  أما بالنسبة لتخصص إدارة الأعمال فهو ما كنت احتاجه لتطوير معارفي في علوم الإدارة والمال والاقتصاد، لأهمية هذا التخصص في حياتي العملية والخاصة.

ماذا تعني لك كلمة خريج؟

كلمة خريج تعني الإنجاز والارتقاء في السلم الأكاديمي والمعرفي.

ما مدى تأثير نمط التعلم المدمج على حياتك وشخصيتك؟ وفي عملك المهني إذا كنت موظفاً؟

هذا النمط من التعلم يعتمد بصورة كبيرة على الطالب في البحث عن المعلومة من مصادر التعلم المختلفة. وهذا ينعكس جلياً على شخصية الطالب وحياته وعمله، حيث تزيد قدرته على تحمل الضغط وتتطور إمكانيته في إدارة الوقت.

كيف وجدت نظام التعلم المدمج المتبع في الجامعة الإلكترونية ؟ وهل هذا نظام يساعد الطلبة على الدمج بين الوظيفة والتعلم ؟

التعلم المدمج رائع ولا يقل في جودته عن نظام التعليم التقليدي وأعتقد أنه الوسيلة الوحيدة للدمج بين الوظيفة والتعلم.

من هو صاحب الفضل الكبير بعد الله سبحانه وتعالى في وصولكم إلى ما تحقق من إنجازات حتى الآن.. بأمل تحقيق المزيد؟

رحلة الماجستير كانت ممتعة ويسيرة بفضل الله ثم بدعاء والدي ووالدتي ودعم زوجتي الكبير.

ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتها خلال رحلتك التعليمية؟

أبرز الصعوبات التي واجهتني خلال مرحلة الماجستير هي إدارة الوقت وتوزيعه بين واجباتي الدراسية والعائلية والعملية.

ماذا تعني لك الجامعة السعودية الإلكترونية؟

جامعة من المستقبل موجودة في الحاضر

كلمة ((لمن)) توجهها؟ وما هي رسالتك للطلبة الذين يستعدون للدراسة في الجامعة الإلكترونية؟

أوجهها لزملائي الكرام وأبارك لهم التخرج واسأل الله لهم التوفيق في جميع أمورهم.  أما رسالتي للطلبة الذين يستعدون للدراسة في الجامعة الإلكترونية، خاصةً الموظفين منهم، فأقول لهم جدّوا واجتهدوا وأديروا أوقاتكم بشكل جيد، وأن الضغط الشديد الذي ستواجهونه في بداية المرحلة الدراسية ستعتادون عليه.  وفي اعتقادي أنكم لن تجدوا نظاماً يساعد الطلبة على الدمج بين الوظيفة والتعلم مثل النظام المدمج الذي تتبناه الجامعة السعودية الإلكترونية، فهو نظام يراعي ظروف الموظف ولا يتهاون في جودة التعلم.